أخطاء لابد من تجنبها عند شراء عقار جديد

أخطاء لابد من تجنبها عند شراء عقار جديد

شراء عقار أخطاء يجب تجنبها عند شراء العقارات

شراء عقار يعد واحداً من أكبر القرارات التي يتخذها معظم الناس خلال مسيرة حياتهم، قرار يحتاج إلى بحث مستمر ومقارنة الخيارات المتاحة وتحديد الأنسب منها، فهناك الكثير لنأخذه بعين الاعتبار، أين يقع العقار؟ هل سأشعر بالسعادة والاستقرار بين أعمدته؟ ما مدى قربه من المراكز الخدمية؟ وكيف سأنهي معاملاته وأوراقه القانونية؟

الإجابة عن هذه الأسئلة تبدو وكأنها مهمة صعبة، فقرار شراء عقار كغيره من قرارات الحياة، يتضمن أخطاءً ينبغي الانتباه إليها وتجنّب الوقوع بها، ونهدف من خلال موقعنا عقار نوشن أن نحدد لك أشيع الأخطاء التي قد تقع فيها، ومن خلال تجنّبها، نكفل لك الحصول على العقار الأمثل للسكن والاستقرار.

عدم التأكد من ميزانيتك قبل شراء عقار

جميعنا نتمنى أن نمتلك ذلك العقار الذي يتمتع بموقعه الاستراتيجي وتصميماته الحديثة والفخمة.

ولكن حتى وإن وجدت ذلك العقار المثالي، لا تتسرّع في شرائه قبل التأكّد من ميزانيتك وقدرتك المالية.

وهنا ينبغي أن تستخدم معلوماتك في الرياضيات وتستفيد منها في حساب ميزانيتك قبل شراء عقار.

وأكثر الأخطاء التي تقع ضمن مجال الميزانية هي أن تقوم دراستك على الدفعة الأولى من المبلغ الكلي، ونسيان الأقساط الشهرية التي عليك دفعها.

أيضاً توجد الكثير من التكاليف المتعلّقة بإتمام عملية الشراء، من رسوم تسجيل وضرائب.

وبالمثل، العقار نفسه قد يكون بحاجة إلى بعض الإصلاحات المكلفة، تأكد من وضعها في حسبانك.

عالمياً، يتم استخدام نسبة الدين إلى الدخل الشهري كمبدأ لمعرفة إن كنت تقدر على شراء عقار أم لا، وينبغي ألّا تتجاوز هذه النسبة 43%، قم بحساب الأقساط الشهرية للعقار والضرائب المتعلقة به وغيرها من التكاليف، إذا كانت تكاليفها أقل من 43% من دخلك الشهري، فهذا يعني أن العقار ضمن ميزانيتك ويمكنك شراؤه.

المصدر

التسرّع والاستعجال

قد يؤدي بك التسرّع في شراء عقار إلى نتيجة غير جيّدة.

بداية مع البائع، فعندما يراك على عجلة من أمرك، قد يستغلّ ذلك لصالحه، ربما يزيد من سعر العقار، لأنك ستقوم بشرائه مهما تتطلّب الأمر منك.

أيضاً، إذا كنت متسرّعاً في الشراء، ربما تغيب بعض مشاكل العقار عن ذهنك، كأن يكون في موقع غير مناسب، أو يحتاج إلى إصلاحات كثيرة.

ومن جهة أخرى، تسرعك في شراء عقار ما، وعدم بحثك بشكل كافي عن عقارات أخرى قد يضيع عليك فرصة الحصول على العقار المثالي الذي ترغب به.

فالسوق العقارية واسعة وستجد أمامك خيارات متنوعة، لا تتسرّع.

عدم تقييم العقار بشكل كافي

إنّ تقييمك السيئ للعقار سيؤدي إلى مشاكل مستقبلية يصعب التعامل معها.

علي سبيل المثال، الموقع الخاطئ للعقار سيسبب لك صعوبة في التنقل واستخدام المواصلات وربما تخسر الكثير من وقتك الثمين، لذلك تأكد قبل شراء العقار من قربه من مكان عملك ومن المدارس والمراكز الخدمية الأخرى.

وعلى الرغم من أنّ العقار البعيد عن مركز المدينة والمراكز الخدمية سيكون أقلّ سعراً، إلّا أنّك ستحتاج إلى ميزانية أعلى لأجل التنقل والمواصلات.

مثال آخر، هناك إمكانية أن يكون العقار غير قانوني، ليس له سجلات في البنوك، أو ينتمي إلى عقارات عشوائية غير قانونية، وهذا سيعود عليك بالكثير من المشاكل في المستقبل القريب، احرص قبل شراء عقار من التأكد من أوراقه وسجلاته بالكامل.

المصدر

شراء عقار بسعر مرتفع

احذر أن تكون فريسة سهلة بين يدي بائع العقار، لا تجعل نفسك عرضة للنصب والاحتيال، ولا تجري عملية شراء عقار قبل التأكد من أسعار العقارات.

فقد يكون هناك عقار مشابه لعقارك ويملك المواصفات نفسها وبسعر أقل.

إليك بعض النقاط اتي تحميك من شراء عقار بسعر أغلى من سعره الحقيقي:

  • المقارنة: قارن العقار المرغوب بعقار آخر بنفس المواصفات، من موقع ومساحة وغرف وخدمات وغيرها.
  • لا تظهر مشاعرك: بمجرد أن تبدي إعجابك الشديد في العقار، سيقوم البائع غالباً بزيادة السعر، حاول أن تخفي مشاعرك، تظاهر أنّه عقار عادي لا يستحق الاهتمام.
  • استعن بخبرة الوسيط العقاري: يضمن لك الوسيط العقاري ألّا تتعرّض للنصب والاحتيال عند شراء عقار ما، فهو يملك خبرة في قانونية العقارات وميزاتها، ويعرف قيمتها المالية الحقيقة، ويخبرك إن كان البائع قد زاد من سعرها أم لا.
  • إظهار العيوب: حاول أن تجد بعض العيوب في العقار، فهذا سيضع البائع في موقف ضعيف، ويدفعه إلى خفض سعر العقار بما يتناسب مع عيوبه.

شراء عقار غير مناسب للاستثمار العقاري

باختصار، يُقصد بالاستثمار العقاري أن تقوم ب شراء عقار ما، ثم بيعه في وقت لاحق بعد أشهر أو سنوات، مع تحقيق أرباح من هذه العملية.

حتى وإن كنت ترغب بالحصول على عقارك وعدم بيعه، وتريد أن تستقرّ به بقية حياتك، وربما تورثه إلى أولادك وأحفادك، ولكن يُفضّل أن يكون العقار في موقع ومواصفات تسهّل عليك بيعه في المستقبل.

من يدري؟ ربما بعد سنوات قد تجد عقاراً أفضل من هذا العقار، ربما أيضاً يتغير مكان عملك وتحتاج إلى عقار أقرب إليه.

وحتى يكون العقار مناسباً للاستثمار العقاري ويضمن لك أرباحاً وفيرة عند بيعه، ينبغي أن يتمتع بالمواصفات التالية:

  • موقع استراتيجي: قرب المساحات الخضراء والإطلالات الرائعة، قرب العقار من وسائل المواصلات والطرق السريعة، القرب من المراكز التجارية والأسواق والمدارس والجامعات.
  • ضرائب أقل: شراء عقار في منطقة معفاة من الضرائب يسهّل عملية بيعه في المستقبل.
  • مواصفات العقار: نوع الإكساء والتشطيب، الدهان، النوافذ والأبواب.

المصدر

تجنّب التعامل مع الوسيط العقاري

هل تعتقد أنّه بإمكانك شراء عقار مناسب بدون التعاون مع خبير عقاري؟

إياك أن تظنّ ذلك، إذ يعد التعامل مع الوسيط العقاري خطوة أساسية وفعالة في الحصول على العقار المناسب والأمثل، لا تستهن بأهميته، فهو يدرك كيف يتفاوض مع البائع، وكيف يشتري بأرخص سعر.

ومن جهة أخرى، احرص على أن يكون الوسيط صادقاً وأميناً، ويكون مؤهلاً ويساعدك في العثور على العقار الأفضل، إذا لم يحقق لك ذلك، سارع في البحث عن وسيط أكثر كفاءة.

إليك ما يقدّمه لك الوسيط العقاري:

  • يضع الوسيط العقاري بين يديك عدد لا محدود من العقارات، اختر منها ما يناسبك.
  • يستطيع الوسيط العقاري تقدير سعر العقار الذي تريد شرائه بدقّة، ويحميك من النصب والاستغلال الذي قد تتعرض له من قبل البائع.
  • يوفّر لك الوسيط العقاري الجهد والوقت الذي قد تخسره عند التعامل مع البائع وتوقيع أوراق البيع والشراء، وكذلك الوقت الذي قد يضيع في التفاوض مع البائع، فالوسيط خبير وسريع في إتمام صفقة شراء عقار.
  • أيضاً يمتلك الوسيط العقاري خبرة طويلة في العقارات الموجودة في منطقته، ويميّز بين القديم والجديد منها، مما يحميك من النصب والاحتيال.
  • يسرّع الوسيط من وتيرة عملية البيع بينك وبين بائع العقار.

الآن، أصبحت بين يديك أشهر الأخطاء التي يتعثر فيها من يرغب في شراء عقار، أمعن فيها جيداً، تأكد من موقع العقار وقربه من مقر عملك، لا تتسرّع في شراء عقار وتأكد من اطلاعك على كافة الخيارات المتاحة، استعن بالوسيط العقاري لضمان عدم الوقوع في الخطأ وتجنّب التعرض للنصب والاستغلال.

نتمنى أن تكون قد استفدت من المقال وأن نكون قد قدّمنا لك المعلومات بطريقة سهلة ومفهومة، حظّاً موفقاً في طريقك نحو شراء عقار يناسب مستقبلك ومستقبل أسرتك وحاجاتهم.

المصدر

المصدر

نظر بدهید

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات مميزة

احدث الاعلانات