الاستثمار العقاري كيف تستثمر أموالك في العقارات

الاستثمار العقاري كيف تستثمر أموالك في العقارات

نقول: “فلان استثمر أمواله” أي استفاد وانتفع منها في عمل ما، وأمّا الاستثمار العقاري، فهو شراء أرض أو عقار ما في الوقت الحاضر بسعر منخفض، ثم بيعه بعد أشهر أو سنوات والاستفادة من الربح، وإن كنت ترغب باحتراف طريقة ناجحة وفعّالة تستثمر فيها أموالك وتضمن لك مصدر دخل مستقر، فإنّ الاستثمار العقاري خير مثال على ذلك، وهو أحد أكثر طرق الاستثمار استقراراً وأماناً، إذ أنّ امتلاك عقار للعمل أو مسكن للسكن هو حاجة مستمرة يبحث عنها الناس بشكل دائم، وسنتحدث في مقالنا التالي حول كيفية استثمار أموالك في العقارات، إيجابيات هذه الطريقة وسلبياتها، والنواحي المتعلقة بها.

لماذا الاستثمار العقاري خيار موفق لربح الأموال؟

عندما نتحدث عن العقارات وكيف تستثمر أموالك في العقارات، فإن هذا الاستثمار يتمتع بمزايا كثيرة تجعله من أهم طرق الاستثمار وكسب الأموال.

لنتحدث الآن عن مزايا وخصائص الاستثمار العقاري واحداً تلو الآخر:

  1. مصدر دخل ملموس: يوفّر لك الاستثمار العقاري دخل شهري مستقّر، من خلال شراء العقار وعرضه للإيجار.
  2. عوائد مالية مرتفعة: سواء على المدى القريب أو البعيد، فإنّ الاستثمار العقاري سيعود عليك بعوائد مالية ضخمة، لا سيما أن العقارات تزداد قيمتها مع مرور الأشهر والسنوات.
  3. مربح دائماً: حتى في أوقات الركود أو التضخّم الاقتصادي، وما لها من تأثيرات سلبية على مختلف أنواع الاستثمارات، إلّا أنّ الاستثمار العقاري يبقى الخيار الوحيد المثمر الذي يعود بالمنفعة والربح.
  4. الإحساس بالسيطرة: أنت الشخص المسؤول عن نفسك، لا يشرف عليك رئيس شركة أم مدير مكتب، وهذه إحدى أهمّ ميزات الاستثمار العقاري، إذ يمكنك أخذ القرار متى تبيع ومتى تشتري، الأمر بين يديك انت، وأنت المسؤول عن النجاح والفشل.
  5. كسب المال دون عمل: او ما يسمى “الدّخل السلبي”، حيث يتيح لك الاستثمار العقاري ربحاً هائلاً وأنت جالس في منزلك دون عمل أو تعب، ويمكنك استثمار وقتك في الاستمتاع بهواياتك والتفرّغ لأسرتك وأطفالك.

كيف نصنّف الاستثمار العقاري؟

عند رغبتك بالدخول في مجال الاستثمار العقاري، ستجد أمامك خيارات متنوعة من العقارات يمكنك البدء بالعمل فيها، سواء كانت سكنية أو تجارية أو متعددة الاستخدامات.

لنضع بين يديك أهم العقارات التي يمكنك استثمار أموالك فيها:

  • العقارات السكنية: العقارات هنا عبارة عن منزل سكني، سواء كان شقة، دوبلكس، فيلا وغيرها، وتستخدم لأغراض سكنية، وهي طريقة تضمن لك دخل شهري ثابت واستقرار مادي، ولكن تتخللها بعض العيوب مثل الحاجة إلى صيانة دورية للشقق واحتمال مرور فترات زمنية بدون تأجير العقار.
  • العقارات الصناعية: عقار ضخم يُستخدم لبناء المنشآت الصناعية ولمصانع والمستودعات.
  • العقارات التجارية: يقسم البناء أو العقار إلى مجموعة من الوحدات الصغيرة، تُستخدم لأغراض تجارية، وهو من أكثر أنواع الاستثمار العقاري نجاحاً، لا سيما أنّ الشركات التجارية تشكل غالبية العملاء، هذه الشركات التي تلتزم بدفع الإيجار في الموعد المحدد ولا تتأخر عليك، إضافة إلى ارتفاع قيمة الإيجار مقارنة بالوحدات السكنية.
  • الأراضي: عقارات تستخدم للزراعة أو لتربية المواشي.
  • طريقة استثمار سريعة: يمكنك شراء عقار قديم أو بدون تشطيب بسعر منخفض، ثم تقوم بتشطيبه والتعديل عليه وبيعه بسعر مرتفع، وهذه تعدّ طريقة صعبة من طرق الاستثمار العقاري، ولكنّها في نفس الوقت سريعة ومربحة.
  • العقارات المتعددة الاستخدامات: عقار يضمّ أنواع مختلفة من التصنيفات المذكورة أعلاه، كأن يكون عقار سكني ويضم وحدة تجارية
  • ومصنع حرفي صغير، وأمامه أرض زراعية أو مزرعة لتربية الحيوانات.

المصدر

نصائح تفيدك عندما تستثمر أموالك في العقارات

يجب أن تدرك أنّ الاستثمار العقاري ليس وسيلة لتصبح غنياً بسرعة، ولكن ما يقدّمه لك هو الاستقرار المادي.

وحتى تتوقع أن تكون العوائد مربحة، ينبغي أن تبحث عن العقارات الصحيحة التي تحقق لك الربح.

ونحن نقدّم لك من خلال موقعنا “عقار نوشن” مجموعة نصائح ترشدك نحو اختيار العقار الأفضل للاستثمار:

  1. موقع العقار: الجميع يقول أنّ موقع العقار هو مفتاح الاستثمار العقاري الناجح، وتلك مقولة واقعية وصحيحة، فكلما كان العقار قريباً من أماكن الجذب كلّما زادت قيمته وحقق أرباحاً أكثر.

وتختلف شريحة العملاء باختلاف الموقع، على سبيل المثال العقار القريب من الجامعات والمعاهد التعليمية سيكون محط أنظار الطلاب، امّا العقار القريب من المدارس والواقع في حي سكني هادئ سيكون محط انظار الأسر الصغيرة.

  1. الضرائب العقارية: تفرض عليك المدينة ضرائب على العقار الذي تقوم بإيجاره، يُفضّل أن تستثمر في العقارات والمدن التي تفرض ضرائب أقل، لتحقيق مكاسب أعلى.

أيضاً الضرائب المرتفعة ليست سيئة دائماً، فإذا كان العقار يجذب العملاء طوال الوقت، فهذا يحقق لك أرباح كثيرة.

أيضاً، اجعل الإيجار الشهري أعلى من مبلغ القسط الشهري وتكاليف الصيانة.

  1. وسائل الترفيه: يعد تواجد وسائل الترفيه من أهم نقاط جذب العميل، قم بجولة قرب العقار المستهدف وتأكد من وجود المطاعم وصالات السينما والنوادي الرياضية وكذلك المواصلات العامة.
  2. التخطيط للمستقبل: الاستثمار العقاري في منطقة تشهد تطوّراً عمرانياً ونهضة سكانية قد يكون أكثر تحقيقاً للأرباح، إذ أنّ أسعار العقارات في المنطقة سترتفع سنة تلو الأخرى.
  3. الشواغر المتاحة: في حال كان هناك الكثير من العقارات والشواغر المتاحة، فإن ذلك سيدفعك إلى تخفيض قيمة الإيجار لكسب العملاء، على العكس لو كان عقارك في منطقة قليلة العقارات ومرغوبة من قبل العملاء، فإنّ ذلك سيولّد بينهم نوعاً من التنافس على عقارك، وهذا يتيح لك رفع قيمة الإيجار.
  4. الكوارث الطبيعية: احرص على استثمار العقارات في منطقة خالية نسبياً من الكوارث الطبيعية، فالجميع حريص على حياته، ويبحث عن عقارات في منطقة آمنة تكفل له الاستقرار.
  5. متوسط الإيجار: تحتاج إلى معرفة قيمة الإيجارات في المنطقة التي تستثمر بها، تأكّد من أنّ الإيجار يكون كافياً لتغطية نفقات الضرائب والرهن العقاري إن وجد، إياك أن تستثمر في منطقة من المتوقع أن ترتفع فيها الضرائب مستقبلاً، فهذا يعني أنّك ستتعرض لخسائر لاحقة.

المصدر

احذر من عيوب وسلبيات الاستثمار العقاري

على الرغم من كون الاستثمار العقاري فرصة جيدة لتحقيق مكاسب مالية ودخل شهري، وتوفير الاستقرار المادي، إلّا أنّه ما من عمل إلّا ويتضمن بعض المساوئ والسلبيات.

ومن أهمّ سلبياته:

  • الاستثمار العقاري يتطلب المال، دفعة أولى للعقار، وأقساط شهرية، وضرائب ومدفوعات للرهن وغيرها من التكاليف.
  • الاستثمار في العقارات هو استثمار طويل الأمد، لا يفيدك إن كنت بحاجة سريعة للمال.
  • الاستثمار العقاري في منطقة لا تشهد نهضة عمرانية، وبعيدة عن الجامعات ووسائل الترفيه وغيرها من مصادر جذب السكان، قد لا تعود عليك بأرباح وفيرة.
  • مرور فترة طويلة من دون إيجار العقار.
  • شراء العقار من دون التأكد من وضعه القانوني، قد يكون غير مسجل ضمن عقارات المدينة أو في البنك، وقد لا تعود ملكيته للبائع نفسه! وهذا سيسبب لك متاعب كثيرة.

المصدر

الآن، أصبح لديك معلومات كافية تشمل جميع ما يتعلق بعملية الاستثمار العقاري، وأصبحت لديك القاعدة التي منها ستنطلق نحو شراء العقارات وبيعها وربح الأموال.

ولكن لا تتسرع، تأكد من كفاية رأس المال الذي تملكه، احرص على الاستثمار في العقار المناسب، انتظر الفرصة المناسبة وقم ببيعه أو برفع إيجاره.

نتمنى أنّك من خلال مقالنا هذا قد حصلت على المعلومات التي تريدها حول ما يتعلق بعملية الاستثمار العقاري، حظّاً موفقاً في بداية طريقك في النجاح الاستثماري.

المصدر

نظر بدهید

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات مميزة

احدث الاعلانات